النقل

وسائل النقل في مراكش

وسائل النقل في مراكش


للتنقل في مراكش هناك العديد من وسائل النقل والطرق تمكنك من زيارة المدينة وإكتشافها نذكر منها:

الحافلة

شبكة الحافلات ALSA (الحضرية والسياحية) في المدينة متطورة وغير مكلفة (4 درهم) داخل المدينة يمكنك الحصول على خدمة التوصيل من وإلى المطار الحافلة رقم 19 تتنقل بين 6h و 21h30 ، سعر التذكرة 30درهم (يمر كل دقيقة 20)، والذهاب إلى مناطق الجذب الرئيسية في مراكش.
حافلات سي تي إم CTM: شبكة حافلات مكيفة عالية الجودة، فهي وسيلة سفر غاية في الراحة والأمان تقع محطة الحافلات الوطنية CTM إلى الجنوب الغربي من محطة القطار على بعد حوال 15 دقيقة سيرًا على الأقدام، يمكن حجز وشراء التذكرة قبل يوم السفر.
العنوان: 12 شارع محمد الزرقطوني، كليز
محطة الحافلات باب دكالة: توجد بها عدد من شركات النقل المحلية التي تقدم الخدمات من باب دكالة إلى فاس ومكناس وباقي وجهات ومدن المملكة.
حافلات سوبراتور -Supratours تعتبر وسيلة نقل يسيرة ومكيّفة للسفر من وإلى مدينة مراكش
العنوان: شارع الحسن الثاني بالقرب من محطة القطار.


سيارات الأجرة

هناك نوعان من سيارات الأجرة في مراكش هما سيارات الأجرة الصغيرة وسيارات الأجرة الكبيرة.
الصغيرة تعتبر مثالية للتنقل الشخصي داخل حدود المدينة، وحساب الأجرة متغير على حسب المسافة ، الحد الأدنى لسعر الرحلة هو 7دراهم ، يمكنك التفاوض مع السائق قبل الركوب، مثلًا الرحلة من المطار إلى وسط مراكش يستغرق حوالي 15 دقيقة، ستكلف 70 درهم خلال اليوم و 100 درهم في الليل.
سيارات الأجرة الكبيرة عادة تحمل حوالي ستة أشخاص، ويكون سعر الأجرة ثابت متفق عليه مسبقًا، لذلك إذا كنت تريد واحدة خاصة بك سيكون عليك دفع ثمن كل مقعد.


النقل السياحي
يمكنك اكتشاف نقاط الاهتمام بواسطة حافلة صغيرة. تشمل الخدمة عادة النقل ، ولكن أيضًا توقف الصور وزيارة التعاونيات. توجد العديد من الوكالات في المدينة القديمة وفي مدينة كيليز الجديدة.
نصيحة تأكد من متانة و سمعة الشركة لتجنب أي إزعاج.


العربات المجرورة

يطلق عليها اسم الكوتشي ، تحمل ما يصل إلى خمسة أشخاص، إما للتنقل داخل المدينة أو وسيلة للقيام بجولة في ضواحي مراكش، ينبغي الاتفاق على الأجرة مقدمًا، تصطف عادة في ساحة الحديقة بين مسجد الكتبية وساحة جامع الفنا.
نصيحة عليك أن تأخذ الوقت الكافي للتفاوض على الأجرة


تأجير السيارات أو الدراجة
وكالات تأجير السيارات عديدة. إلى جانب العلامات التجارية العالمية مثل حيرتز أو صيخت أو إڢيس أو ىوروپچار ، تقدم الوكالات المحلية أيضًا هذه الخدمة.
يُنصح باستئجار سيارة إذا كنت تقيم في منطقة النخيل أو إذا كنت تخطط للقيام ببعض الرحلات خارج مراكش.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق