الرئيسية / السياحة والسفر / أفضل الأماكن السياحية في مراكش المغرب
مدينة مراكش
مدينة مراكش

أفضل الأماكن السياحية في مراكش المغرب

مدينة مراكش، الوجهة السياحية الاولى بالمغرب وأجمل مدن المغرب، تمتاز مراكش بسحر جمال حدائقها ونقاوة هوائها ومعمارها القديم الذي يختزل تاريخ المدينة العريق.

تقدر مساحة المدينة بنحو 230 كيلومترا مربعا، ووصفت بأنها “المدينة الحمراء، الفسيحة الأرجاء، الجامعة بين حَرٍّ حرور وظل ظليل، وثلج ونخيل”.

تتوفر مدينة مراكش على العديد من الاماكن السياحية نذكر منها:

أفضل الأماكن السياحية في مراكش المغرب

ساحة جامع الفنا

ساحة جامع الفناء
ساحة جامع الفناء




تقع ساحة جامع الفنا في مدينة مراكش بالمغرب، وهي عبارة عن فناء شعبي خاص بالترفيه والفرجة والتسوّق لسكان مراكش  والسياح القادمين إليها، وتعتبر القلب النابض للمدينة، فهي نقطة التقاء يأتيها الزوار والسياح من أغلب مناطق العالم من أجل الاستمتاع برؤية العروض الجميلة خاصة عروض مروّضي الأفاعي، ورواة القصص والأحاجي الرائعة، صنفت ساحة جامع الفنا ضمن قائمة التراث غير المادي الإنساني من قبل منظمة اليونيسكو خلال العام 2001م.

أسواق مراكش

أسواق مراكش
أسواق مراكش

أسواق مراكش الأكبر والأشهر في المغرب، إشتهرت في جميع أنحاء العالم باعتبارها واحدة من أكثر الأماكن المغريبة للتسوق، فهي تمثل أقدم جزء من المدينة، توجد الأسواق غالبًا شمال ساحة جامع الفنا في الأزقة والشوارع الصغيرة، وقد أنشأ مجموعة من الباعة ورش عملهم في الشوارع الخلفية من مراكش مما يجعل الأسواق واحدة من الأماكن الأكثر حيوية في المدينة.

حديقة ماجوريل

 حديقة ماجوريل
حديقة ماجوريل

حديقة ماجوريل الوجهة سياحية بامتياز. هذا المكان، المخبأ وراء الجدران العالية، يحتوي على العديد من النباتات، من جميع الأنواع ومن جميع أنحاء العالم،تعتبر حديقة ماجوريل المكان الأمثل والذي لا مفر منه تقريبا للحصول على صور تذكارية جميلة.

مسجد الكتبية

مسجد الكتبية
مسجد الكتبية

هو معلمة إسلامية بني سنة 1158م في عهد الموحدين من طرف عبد المومن الكومي أختزل اسم الكتبية من اسم الكتبيين وهو إسم سوق لبيع الكتب كان بجانب المسجد.

قصر الباهية

قصر الباهية
قصر الباهية




قصر بني في عام 1880 من قبل الوزير الكبير با أحمد. وشارك أفضل الحرفيين ذلك الوقت في بنائه.

حدائق المنارة

حدائق المنارة
حدائق المنارة

هي عبارة عن صهريج سباحة كبير وحديقة كبيرة مزروعة بأشجار الزيتون بني في عهد الموحدين لتدريب الجنود على السباحة.

قبور السعديين
قبور السعديين

من بين الأماكن الأكثر شهرة في مراكش توجد في حي القصبة بجوار مسجد مولاي اليزيد تأسست في عام 1557 من قبل السلطان عبد الله غالب ودلك لتكون مقابر لملوك السعديين وأسرهم.

الحديقة السرية

الحديقة السرية
الحديقة السرية

تقع في المدينة العتيقة بمراكش، الحديقة السرية هي معلمة تاريخية يعود تاريخها إلى سلالة السعديين. تعكس روعة الفن المعماري المغربي، توفر اثنين من المساحات الخضراء . “حديقة الاستوائية” حيث النباتات الحية من جميع القارات و “حديقة إسلامية” مستوحاة وصف الجنة المذكورة في القرآن الكريم.

قصر البديع

قصر البديع
قصر البديع




قصر البديع هو جوهرة الفن الإسلامي، بني من قبل السلطان أحمد المنصور بين عامي 1568 و 1603.

متحف مراكش

متحف مراكش
متحف مراكش

يقع وسط مدينة مراكش. قرب مدرسة بن يوسف التاريخية، بني المتحف في نهاية القرن التاسع عشر من قبل مهدي منبهي،تم إستعادة القصر من قبل مؤسسة عمر بنجلون وتحويله إلى متحف في عام 1997، يعتبر المنزل في حد ذاته متحف يمثل جمال فنون العمارة التقليدية، يضم فنون حديثة وتقليدية مع الفن المغربي، من كتب تاريخية، فخار، وقطع نقدية مغربية.

باب أكناو

باب أكناو
باب أكناو

من الأبواب التي دعم بها الموحدون قصبة مراكش بعدة أبواب إندثر بعضها ولم يبق منها إلا باب أگناو هذا الذي لازال راصعا قبالة صومعة الجامع، وهو الباب الرئيسي للقصبة الموحدية الذي ينفرد بشكله البديع وهندسته الفريدة.

القبة المرابطية

القبة المرابطية
القبة المرابطية

القبة المرابطية إحدى المعالم التاريخية القديمة بمراكش، يعود تاريخ بنائها إلى القرن الحادي عشر، بنيت في عهد السلطان علي بن يوسف المرابطي عام 1106 و 1143.

متحف دار السي سعيد

 

متحف دار السي سعيد من المنازل التقليدية الفاخرة بمدينة مراكش التي أنشئت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر من طرف سعيد بن موسى الذي كان يمارس مهام وزير للحربية في عهد السلطان المولى عبد العزيز.

مدرسة بن يوسف

مدرسة بن يوسف بمراكش
مدرسة بن يوسف بمراكش

مدرسة بن يوسف بمدينة مراكش من أشهر مدارس المغرب الأقصى وهي تحفة معمارية تعود إلى عهد الدولة المرينية، شيدها السلطان أبو الحسن المريني عام 747هـ، 1346م.

أسوار مراكش

أسوار مراكش
أسوار مراكش

بنيت أسوار مراكش التاريخية حول المدينة عام 1126 و1127م لحماية المدينة حيث وتحصين مقر الحكم آنذاك.
طول هذه الأسوار تسع كيلومترات كانت كلها مبنية بالتراب المدكوك أو ما يصطلح عليه محليا باسم “اللوح” أو “الطابية”.

سقاية المواسين

سقاية المواسين بمراكش

تنتمي سقاية المواسين إلى مجمع يحمل اللإسم نفسه، يتكون هذا الأخير بالإضافة…

متحف إيف سان لوران

إيف سان لوران
إيف سان لوران

متحف ”إيف سان لوران” هو متحف مخصص للمبدع، مصمم الأزياء الفرنسي إيف سان لوران تم إفتتاحه بمراكش في أكتوبر 2017. يوجد المتحف بجوار حديقة ماجوريل على مساحة إجمالية تصل إلى أربعة ألاف متر مربع ، يضم فضاأ دائما لعرض أعمال إيف سان لوران، وقاعة للعرض المؤقت ومكتبة للبحث ومقهى ومطعم..

شاهد أيضاً

منتجع النخيل مراكش

منتجع النخيل مراكش

منتجع النخيل مراكش يعتبر من أفخم وأرقى وأقدم المنتجعات في مراكش يحتوي على شقق و …