الرئيسية / السياحة والسفر / أفضل 10 متاحف في مراكش
أفضل 10 متاحف في مراكش
أفضل 10 متاحف في مراكش

أفضل 10 متاحف في مراكش

أفضل 10 متاحف في مراكش

متحف مراكش

يقع وسط مدينة مراكش. قرب مدرسة بن يوسف التاريخية، بني المتحف في نهاية القرن التاسع عشر من قبل مهدي منبهي،

تم إستعادة القصر من قبل مؤسسة عمر بنجلون وتحويله إلى متحف في عام 1997، يعتبر المنزل في حد ذاته متحف يمثل جمال فنون العمارة التقليدية، يضم فنون حديثة وتقليدية مع الفن المغربي، من كتب تاريخية، فخار، وقطع نقدية مغربية.

أوقات الزيارة: طيلة أيام الأسبوع من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 18:00 مساأً
رسوم الدخول: 40 درهم

متحف الأمازيغ

يقع المتحف  في قلب حديقة ماجوريل في ستوديو جاك ماجوريل القديم، متحف مكرس لأمازيغ المغرب ومجتمعاتهم وثقافاتهم وتقاليدهم، من الريف في الشمال إلى الصحراء في الجنوب. يعرض قطع أثرية من الأمازيغ مثل السجاد والأزياء والحلي وإبريق الشاي وغيرها يضم المتحف أكثر من 600 قطعة أثرية فريدة.

أوقات الزيارة: طيلة أيام الأسبوع من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 17:30 مساأً (فصل الشتاء) – من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 18:00 مساأً (فصل الصيف)
رسوم الدخول: الحديقة + المتحف 130 درهم




متحف النخيل

يتواجد في منطقة النخيل بمراكش على مساحة هكتارين ، يشتمل المتحف على حدائق وأروقة عرض وباحات ،يعتمد متحف النخيل على الثقافة الإبداعية والفكر التشكيلي، ويؤكد على الثوابت الأصيلة والمرتكزات الجوهرية التي تمتلك القدرة على التوهج في المجتمع المغربي. أحد أهم ما يميز المتحف، إدراج أبرز التشكيليين المغاربة من خلال تقديمهم لمجموعة من اللوحات والصور الفوتوغرافية والمنحوتات ، والخط والمنشآت.

أوقات الزيارة: طيلة أيام الأسبوع من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 18:00 مساأً
رسوم الدخول: 40 درهم

متحف الفن الإفريقي المعاصر المعادن

يقع في حي سيدي يوسف بن علي بمراكش، يغطي مساحة قدرها 6000 م². جاء مشروع متحف الفن المعاصر الإفريقي المعادن بهدف دعم الإبداع الفني الإفريقي وتعزيز العرض الثقافي بالمدينة الحمراء.

أوقات الزيارة:  من الثلاثاء إلى الأحد, من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 18:00 مساأً
رسوم الدخول: 40 درهم

متحف محمد السادس لحضارة الماء

يقع بمقاطعة رياض السلام بمراكش على الطريق المأدية إلى الدار البيضاء، شيد على مساحة إجمالية تناهز 20 ألف متر مربع من طرف وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية.
يعد فضاء علميا ومركزا للتصور المعاصر والتفاعلي، وأرضية للتعلم والتكوين، ويطعم بهياكل حقيقية من الموارد المتحفية ضمنها السينوغرافيا، الأدوات، مجسمات مصغرة، خرائط، صور، وثائق ومخطوطات، دعائم سمعية بصرية ومنصة متعددة الخصائص.
يعرض في متحف الماء أدوات ومخطوطات أصلية ذات قيمة تراثية مضافة تم جمعها من مختلف تراب المملكة، تسرد مختلف الأوجه المرتبطة بالماء، من حيث الاستعمال، والجمع، والتصريف، والتدبير والطقوس.

أوقات الزيارة:  من الثلاثاء إلى الأحد, من الساعة 9:30 صباحاً حتى الساعة 19:30 مساأً
رسوم الدخول: 60 درهم

متحف الفن والثقافة

يقع في قلب جيليز، يعنى بالأساس بالفن التشكيلي بالمغرب، حيث يأتي لتعزيز الفضاأت الثقافية وتأكيد الدينامية التي تشهدها المدينة الحمراء على المستوى الفني وتوسيع عرضها الثقافي.
ويضم هذا المتحف، المشيد على مساحة تناهز 400 متر مربع وفق هندسة معمارية مطبوعة بلمسة حديثة، أيضا، مقهى أدبيا وخزانة تضم بطاقات بريدية تؤرخ للكتب القديمة عن المغرب.

أوقات الزيارة: من الإثنين إلى السبت, من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 19:00 مساأً
رسوم الدخول: 80 درهم




متحف فريد بلكاهية

يقع متحف فريد بلكاهية داخل منطقة النخيل في مراكش. يقدم المتحف لمحة عامة عن أشكال التعبير الفني المتعددة التي اعتمدها الفنان التشكيلي فريد بلكاهية، والوسائل والأدوات المتنوعة التي استخدمها خلال مساره الفني، إرادة الراحل في تقاسم إرثه الفني مع الأجيال القادمة.

أوقات الزيارة: طيلة أيام الأسبوع من الساعة 10:00 صباحاً حتى الساعة 19:00 مساأً
رسوم الدخول: 50 درهم

متحف مراكش للتصوير الفوتوغرافي والفنون البصرية

يقع بجوار حديقة المنارة، على مساحة تصل إلى أزيد من6000 متر مربع، على غرار العمارة الإسلامية، وتضم هيكلة المتحف فناء مركزي واسع، مجهز بحوض مائي كبير، مع سيادة هدوء مثالي. ويشمل المتحف قاعات للعرض، ومسرح، ومكتبة وفضاأت للتعليم.

أوقات الزيارة: طيلة أيام الأسبوع من الساعة 09:30 صباحاً حتى الساعة 19:00 مساأً
رسوم الدخول: 40 درهم

متحف بوشرويط

يوجد بالمدينة العتيقة لمراكش. يعنى بتراث الزربية وما نسجته أنامل الصانعات التقليديات عبر ربوع المملكة.

أوقات الزيارة: من الإثنين إلى السبت, من الساعة 9:30 صباحاً حتى الساعة 18:00 مساأً (مغلق في غشت)
رسوم الدخول: 40 درهم

متحف دار السي سعيد

يقع بدرب الباهية ، رياض الزيتون الجديد بالمدينة العتيقة لمراكش. متحف دار السي سعيد من المنازل التقليدية الفاخرة بمدينة مراكش التي أنشئت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر من طرف سعيد بن موسى الذي كان يمارس مهام وزير للحربية في عهد السلطان المولى عبد العزيز.
يضم هذا المتحف مجموعات متجانسة من الأعمال الخشبية، المجوهرات، الفخار و الخزف، الأسلحة، الزرابي و النسيج. زيادة على ذلك، نجد قطعا أثرية كوعاء رخامي رائع يعود إلى بداية القرن السادس ميلادي.

أوقات الزيارة: كل يوم ما عدا يوم الثلاثاء, من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 16:45 مساأً
رسوم الدخول: 20 درهم

شاهد أيضاً

منتجع النخيل مراكش

منتجع النخيل مراكش

منتجع النخيل مراكش يعتبر من أفخم وأرقى وأقدم المنتجعات في مراكش يحتوي على شقق و …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *